مجموعة المخطوطات يضم أقسام متخصصة ، تعمل متناغمةً مع الأقسام و المجموعات الأخرى في المكتبة الوطنية.

نفائس المقتنيات المحفوظة وهي: المخطوطات الأصلية ، الكتب النادرة ، الخرائط ، العملات القديمة ، المقتنيات الشخصية للمشاهير ، الإهداءات النفيسة المقدَّمة للمكتبة ، الوثائق .. وغير ذلك من (أوعية المعلومات) المتَّسِمة بالندرة . ويتكون من عدة وحدات ومجموعات عمل ، هى: وحدة المقتنيات النادرة التي تضم عدداً من العملات التذكاريَّة والخرائط والمقتنيات الشخصيَّة و الطوابع والوثائق المهمة ، ووحدة المخطوطات التي تضم مجموعات المخطوطات الأصلية، بالإضافة إلى المصادر التراثية المطبوعة المتوفرة في قاعة إطلاع المخطوطات للدارسين في شتى مجالات العمل التراثي. أما وحدة المجموعات الخاصة فهي تضم المكتبات (الكاملة) المهداة من كبار الشخصيات. كما يضم القسم قاعة اطلاع مخصصة للكتب النادرة والمجموعات الخاصة.  

بطاقات الميكروفيش هى من أهم الوسائل التي تُستخدم في حفظ المخطوطات والمطبوعات النادرة والوثائق المهمَّة ، التي يخشى ضياعها أو تلفها مع كثرة التداول ومرور الزمن ، بالإضافة إلى سهولة الاطلاع عليها وتداولها دون المساس بأصولها . تم إثراء محتوى القسم بمجموعات نادرة من المخطوطات والوثائق. ويمكن الإطلاع على هذه المجموعات الميكروفيلمية المختلفة في قاعة إطلاع الميكروفيلم.

ويطلع زائر القاعة على الإصدارات الإلكترونيَّة لمركز المخطوطات ، التى تعتمد على أحدث التقنيات الرقميَّة. تقوم المجموعة العاملة فى قاعة العرض باصطحاب الزائرين بعرض الإصدارات والبرمجيات التراثية المختلفة ، ومنها برامج التصفح التخيُّلى والمكتبة الرقمية والزيارة التخيلية للمتحف. أما مجموعة المتحف المتنقل فتتولى العروض المؤقتة خارج المكتبة.

تصويت الشهر

ماهو تقييمك لموقع المكتبة الوطنية الكبرى؟

إشترك بقائمتنا البريدية، و لتكن أنت أول من يحصل على آخر أخبار المكتبة.