في إطار رسالة المكتبة الوطنية الكبرى كمركز لتعزيز الدراسات والأبحاث الخاصة أو الأكاديمية، تم إنشاء مجموعة إيداع للرسائل العلمية والأطروحات الجامعية بجميع الجامعات المصرية، بهدف خدمة طلبة الدراسات العليا والأكاديميين في مجال التعليم العالي والبحث العلمي. ومن هذا المنطلق، يُشترط على أي طالب حاصل على درجة الماجستير أو الدكتوراه من أي جامعة يمنية أن يودع نسخة من رسالته العلمية في المكتبة لتكملة دراساته العلمية.

تحتوي المكتبة على مجموعة كبيرة من الأطروحات الجامعية والرسائل العلمية متوفرة باللغتين العربية والإنجليزية، بالإضافة إلى لغات أخرى. يتم تخزين مجموعة الرسائل العلمية المطبوعة في الأرفف المغلقة.

كما جمعت المكتبة الوطنية مجموعة من قواعد البيانات على الإنترنت تضم أطروحات إلكترونية من جامعات في جميع أنحاء العالم، ومنها مركز التواصل العلمي المباشر للرسائل العلمية المتاحة عبر الإنترنت (CCSD thèses-en-ligne)، مركز الرسائل والأطروحات الجامعية الإلكترونية (ETD Center)، مركز الرسائل والأطروحات الجامعية المتاحة عبر الإنترنت التابع لجامعة ولاية مسيسيبي (ERC - Online Theses and Dissertations )، شبكة المكتبة الرقمية للرسائل والأطروحات الجامعية (NDLTD)، بوابة الرسائل العلمية الكندية، مركز الرسائل والأطروحات الجامعية الإلكترونية التابع لجامعة Virginia Tech. كما توفر قواعد البيانات مستخلصات الرسائل العلمية، بالإضافة إلى اسم المؤلف، والجامعة، والدرجة، والكلمات المفتاحية، والنص الكامل للرسائل الذي يكون متاحًا في معظم الحالات.

تصويت الشهر

ماهو تقييمك لموقع المكتبة الوطنية الكبرى؟

إشترك بقائمتنا البريدية، و لتكن أنت أول من يحصل على آخر أخبار المكتبة.